كل من لم يتبع الوحي فإنما اتّبع الباطل واتّبع أولياء من دون الله
|
الجواب عن الاستدلال على الوصية لأهل البيت بقوله تعالى: (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)
|
فائدة: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
|
من الأمور التي يعرف بها كون الحديث موضوعاً: سماجة الحديث وكونه مما يُسخر منه
|
سبب النهي عن رفع المصلي بصره إلى السماء
|
طبقات الناس عند الحشر الأول
|
وجه استحالة أن يكون للعالم إلهين معبودين (دليل التمانع)
|
الحكمة والتعليل والأسباب وتنزيه الله تعالى عن الظلم
|
حال أرباب العلوم والأنظار التي لم يتلقوها من مشكاة النّبوة
|
الكلام على حديث: "من عَشق فعَفّ فكتم فمات فهو شهيدٌ"
|
سَكْرةً الرئاسة كسكرة الخمر أو أشدَّ
|
آية من كتاب الله تعالى جُمع فيها تدبير الحروب بأحسن تدبير
|
وقفة مع قوله تعالى: (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)
|
من الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعاً: اشتماله على المجازفات
|
خطاب لوط عليه السلام لقومه جمع أنواعاً من الاستعطاف
|
وقفة مع قوله تعالى: (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)
|
من لطائف دعاء أيوب عليه السلام
|
المعاصي توجب القطيعة بين العبد وبين ربه تبارك وتعالى
|
فوائد وعبر من قصة القتيل الذي قتله اليهود وتدافعوا فيه
|
قاعدة جليلة: مراتب الناس في معرفة سبيل المؤمنين وسبيل المجرمين
|