تلقيب أهل البدع لأهل القرآن والحديث بالمُجسّمة

 بيان عدوانهم في تلقيب أهل القرآن والحديث بالمجسمة وبيان أنهم أولى بكل لقب خبيث

 كـــم ذا مـشـبهة مـجـسمة نــوا ... بــتــة مــسـبـة جــاهــل فــتــان
أسـمـاء سـمـيتم بـهـا أهــل الـح ... ديــث ونـاصـري الـقـرآن والإيـمان
سـمـيـتموهم أنــتـم وشـيـوخكم ... بـهـتا بـهـا مــن غـير مـا سـلطان
وجـعـلـتـمـوها ســبــة لـتـنـفـروا ... عـنهم كـفعل الـساحر الـشيطان
مــــــا ذنــبــهـم والله إلا أنـــهــم ... أخــــذوا بــوحــي الله والــفـرقـان
وأبــــوا بــــأن يـتـحـيـزوا لـمـقـالة ... غـيـر الـحـديث ومـقـتضى الـقرآن
وأبـــوا يـديـنوا بـالـذي دنـتـم بــه ... مـــــن هـــــذه الآراء والــهــذيـان
وصـفوه بالأوصاف في النصين من ... خــبـر صـحـيـح ثـــم مـــن قــرآن
إن كـان ذا الـتجسيم عـندكم فـيا ... أهـــلا بــه مــا فـيـه مــن نـكـران
إنـــا مـجـسـمة بـحـمـد الله لـــم ... نـجـحـد صـفـات الـخـالق الـديـان
والله مــــا قــــال امــــرؤ مــنـا ب ... أن الله جـسـم يــا أولـي الـبهتان
والله يــعـلـم أنــنـا فـــي وصــفـه ... لـم نـعد مـا قـد قـال فـي الـقرآن
أو قـــالـــه أيـــضــا رســـــول الله ... فـهو الـصادق الـمصدوق بالبرهان
أو قــالــه أصــحـابـه مـــن بــعـده ... فــهـم الـنـجـوم مـطـالع الإيـمـان
سـموه تـجسيما وتشبيها فلسنا ... جــاحــديــه لـــذلـــك الــهــذيـان
بــل بـيـننا فــرق لـطـيف بـل هـو ... الـفـرق الـعـظيم لـمن لـه عـينان
إن الـحـقـيـقة عـنـدنـا مـقـصـودة ... بــالـنـص وهـــو مـــرادة الـتـبـيان
لـكـن لـديـكم فـهـي غـيـر مـرادة ... أنــــى يـــراد مـحـقـق الـبـطـلان
فـكـلامـه فـيـما لـديـكم لا حـقـي ... قـــة تـحـته تـبـدو إلــى الأذهــان
فــي ذكــر آيــات الـعلو وسـائر الأ ... وصـــاف وهـــي الـقـلـب لـلـقرآن
بـل قـول رب الـناس ليس حقيقة ... فـيـما لـديـكم يــا أولــي الـعرفان
وإذا جـعـلـتم ذا مــجـازا صـــح أن ... يـنـفى عـلـى الإطـلاق والإمـكان
وحـقـائق الألـفـاظ بـالعقل انـتفت ... فـيـما زعـمـتم فـاسـتوى الـنفيان
نـفـي الـحقيقة وانـتقاء الـلفظ إن ... دلــــت عـلـيـه فـحـظـكم نـفـيـان
ونـصـيـبـنا إثــبــات ذاك جـمـيـعـه ... لــفــظـا ومــعــنـى ذاك إثــبـاتـان
فمن المعطل في الحقيقة غيركم ... لــقــب بــــلا كـــذب ولا عـــدوان
وإذا سـبـبـتم بـالـمـحال فـسـبـنا ... بـــأدلــة وحـــجــاج ذي بــرهــان
تـبدي فـضائحكم وتـهتك سـتركم ... وتـبـيـن جـهـلـكم مـــع الــعـدوان
يــا بـعـد مـا بـين الـسباب بـذاكم ... وسـبـابـكـم بـالـكـذب والـطـغـيان
مـن سـب بـالبرهان لـيس بظالم ... والـظـلـم ســب الـعـبد بـالـبهتان
فـحقيقة الـتجسيم أن تك عندكم ... وصـــف الإلـــه الـخـالـق الــديـان
بـصفاته الـعليا الـتي شـهدت بـها ... آيـــاتـــه ورســـولـــه الـــعـــدلان
فـتحملوا عـنا الـشهادة واشـهدوا ... فــي كــل مـجـتمع وكــل مـكـان
أنــــا مـجـسـمـة بـفـضـل الله ول ... يـشـهـد بــذلـك مـعـكم الـثـقلان
الله أكـبـر كـشـرت عــن نـابـها ال ... حـــرب الــعـوان وصـيـح بـالأقـران
وتـقـابل الـصفان وانـقسم الـورى ... قـسمين واتـضحت لـنا الـقسمان


نونية ابن القيم الكافية الشافية (ص146 وما بعدها)

  • المصدر: موقع الإمام ابن القيم رحمه الله